وكالة بيت مال القدس تحتفي بمرور 25 سنة على دخولها الفعلي حيز العمل

21 يناير 2023

الصخيرات – جرى مساء الجمعة (20 يناير 2023)، إطلاق احتفالية اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف بالمركز الدولي للمؤتمرات محمد السادس بالصخيرات تحت شعار “انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس ومركزها الديني والحضاري”.

وقد حضر هذه التظاهرة الاحتفالية على الخصوص، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، رئيس لجنة الوصاية لوكالة بيت مال القدس الشريف ناصر بوريطة، إلى جانب سفراء ودبلوماسيين بعدة دول وشخصيات رفيعة المستوى.

وبهذه المناسبة، قال محمد سالم الشرقاوي، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، في كلمة له إن اليوم هو مناسبة للاحتفال بمرور 25 عاما على هيكلة وكالة بيت مال القدس الشريف التي بدأت عملها بشكل فعلي عام 1998، معتبرا أن اللقاء هو كذلك فرصة مهمة لاستحضار ذكرى جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، والملك حسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، صاحبة الوصاية على القدس والمقدسات، إلى جانب الرئيس ياسر عرفات.

كما أعرب عن عميق شكره لقادة الأمة العربية والإسلامية، الذين باركو إحداث هذه الوكالة، كمؤسسة مثلى لتنسيق الدعم العربي والإسلامي الموجه للقدس مستحضر الأعمال المُقدرة للمدراء العامين السابقين السفير أبو مروان، والدكتور مولاي عبد الكبير العلوي المدغري.

كما شدد على أن هذا المقام ليس للاحتفال فقط، بل لتقييم مسار الوكالة على مدى 25 عاما الماضية، مؤكدا أنه “مسار مشرف ومقدر بفضل الرعاية السامية الموصولة لجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، الذي يشرفنا جميعا، مغاربة وفلسطينيين، بالإشراف المباشر على عمل الوكالة، رعاية أعمالها”.

وقال مدير الوكالة إن الاحتفاء هذا اليوم هو استشراف للمستقبل بأمل وطموح في تجاوز للمعيقات التي تحول دون بلوغ كل أهداف الوكالة في دعم المدينة ومؤسساتها وفي طليعتها مسألة التمويل.

وتابع بالقول إنه “لهذا الغرض، الوكالة عقدت صباح هذا اليوم، لقاء تشاوريا مع مؤسسات القدس في موضوع: “أي نموذج للتنمية الاجتماعية في القدس”؟ بحضور السفراء الأمناء العامين المساعدين بمنظمة التعاون الإسلامي وبجامعة الدول العربية المكلفين بالقدس وفلسطين، تم الإستماع فيه لمختلف الآراء في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمدها الوكالة في طريقة اشتغالها”.

وكالة بيت مال القدس الشريف.. عمل ميداني متواصل، بتوجيهات من جلالة الملك، لتحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للساكنة المقدسية

 أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة ، اليوم الجمعة بالصخيرات، العمل الميداني المتواصل لوكالة بيت مال القدس الشريف، بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بهدف تحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للساكنة المقدسية.

وقال السيد بوريطة، في كلمة بمناسبة افتتاح فعاليات اليوبيل الفضي لوكالة بيت مال القدس الشريف بالمركز الدولي للمؤتمرات محمد السادس بالصخيرات، إن “الوكالة، بتوجيهات من جلالة الملك، قد دأبت على أداء مهمتها النبيلة من خلال عمل ميداني متواصل يروم صيانة الهوية الحضارية للمدينة المقدسة وتحسين الأوضاع الاجتماعية والمعيشية للساكنة المقدسية ودعم صمودها وبقائها في القدس”.

واعتبر الوزير، رئيس لجنة الوصاية لوكالة بيت مال القدس الشريف، أن هذا المعطى هو ما بوأ الوكالة سمعة ومكانة رفيعتين وجعلها تحظى باحترام وتقدير من الأشقاء في العالمين العربي والإسلامي بشكل عام والفلسطينيين والمقدسيين بشكل خاص.

64.9 مليون دولار أمريكي إجمالي التبرعات التي توصلت بها وكالة بيت مال القدس الشريف خلال 25 سنة الماضية

قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي، اليوم الأربعاء (18 يناير 2023) بالرباط، إن إجمالي التبرعات التي توصلت بها الوكالة، خلال 25 سنة الماضية، بلغ حوالي 64.9 مليون دولار أمريكي.

وأوضح السيد الشرقاوي، خلال مؤتمر صحفي لتقديم حصيلة الوكالة في 25 عاما الماضية على هيكلتها ودخولها حيز العمل الفعلي (1998-2022) وكذا الخطوط العريضة لبرنامج احتفالية يوبيلها الفضي، أن هذا المبلغ يتوزع إلى 22.3 مليون دولار في صنف تبرعات الدول، تمثل منها مساهمة المملكة المغربية نسبة 75 في المائة، و27.1 مليون دولار في صنف تبرعات المؤسسات، و15.5 مليون دولار في صنف تبرعات الأفراد.

وتابع أنه بهذه المبالغ تمكنت الوكالة، التابعة للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من تنفيذ 200 مشروعا استفادت منها كافة فئات المجتمع المقدسي، وتوزع على أحياء محافظة القدس وقُراها، من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها، وامتدت إلى بعض أرياف المحافظة.