قرارات بشأن دعم الوكالة

 

  •  قرار رقم 7/10- ف (ق.إ)

بشأن وكالة بيت مال القدس الشريف

صادر عن مؤتمر القمة الإسلامية العاشر، دورة المعرفة والأخلاق من أجل تقدم الأمة الإسلامية، بوتراجايا- ماليزيا، قرارات قضية فلسطين والنزاع العربي الإسرائيلي والقدس الشريف والمقاطعة الإسلامية لإسرائيل، القرار رقم 7/10- ف (ق.إ)

 

  • يدعو الدول الأعضاء إلى دعم وكالة بيت مال القدس الشريف وتسهيل مأموريتها في جميع المجالات بهدف حشد جميع الإمكانات وتوظيف كل الطاقات المالية وكذا الخبرات الفنية للمساهمة في إنجاز مشاريعها بمدينة القدس الشريف.
  • كما يدعو المؤسسات الإسلامية العامة والخاصة وصناديق التمويل والبنوك ورجال الأعمال والأفراد للقيام بواجبهم في دعم وكالة بيت مال القدس الشريف وتقديم جميع المساعدات اللازمة لتحقيق أهدافها الطموحة والملحة في ميادين الإسكان والتعليم والصحة وغيرها بكل سخاء، وكذا لحماية الهوية العربية والمعالم الإسلامية بالقدس الشريف.
  • يهيب بالشركات والمقاولات والمستثمرين من الدول الأعضاء أن تستثمر بالقدس متعاونة مع السكان المقدسيين في العديد من الميادين الاقتصادية والتجارية والسياحية، وذلك حماية للمدينة المقدسة من خطر التهويد الزاحف، وحفاظا على عروبة المدينة وأماكنها الإسلامية المقدسة.
  • يدعو المدير العام للوكالة إلى القيام بزيارات عمل إلى الدول الأعضاء، ويهيب بهذه الدول مساعدته على تنظيم حملات واسعة واتصالات مكثفة مع جميع الجهات المسؤولة سواء على المستوى الحكومي أو على مستوى المؤسسات الخاصة في ميادين الإعلام والثقافة والمال والتجارة بغرض حشد إمكانات مادية واسعة على المستوى الحكومي والقطاع الخاص وكذا على المستوى الشعبي لمواجهة ضخامة احتياجات صمود المدينة المقدسة أمام التحديات التي تعترضها في معركة المصير المفروضة عليها.

 

 

  • Ø قرار رقم 7/9- س (ق.إ)

بشأن وكالة بيت مال القدس الشريف

صادر عن مؤتمر القمة الإسلامية التاسع، دورة السلام والتنمية " انتفاضة الأقصى"، الدوحة – دولة قطر، القرارات السياسية، القرار رقم 7/9- س (ق.أ)

 

  • يشيد بالجهود الفائقة، التي بذلها المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، لتأسيس وكالة بيت مال القدس الشريف، وتحديد أهدافها، في حماية المدينة المقدسة وسكانها الفلسطينيين المرابطين، وكذا هويتها وتراثها العربي الإسلامي المقدس، كما مكنها من أداء رسالتها بتوفير مقر لها، وتيسير إمكانات مالية سخية، قصد تفعيل أعمالها، في أحسن الظروف.

 

  •  قرار رقم 2/8- س (ق.إ)

بشأن مدينة القدس الشريف

إن مؤتمر القمة الإسلامي المنعقد في دورته الثامنة (دورة عزة وحوار ومشاركة) في طهران الجمهورية الإسلامية الإيرانية خلال الفترة من 9 إلى 11 شعبان 1418 هـ،  الموافق: 9-11 ديسمبر 1997م.

 

  • يشيد بالجهود التي تبذلها لجنة القدس برئاسة جلالة الملك الحسن الثاني، ملك المملكة المغربية ويؤكد جميع القرارات التي صدرت عنها ويحث الدول الأعضاء على العمل بها.
  • ويعرب عن ارتياحه لشروع بيت مال القدس في أداء مهامه، ويحيي الخطوات التي اتخذها صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، رئيس لجنة القدس، لتعيين مدير تنفيذي لبيت المال ومساعد له، ولتخصيص جهاز إداري للوكالة ومقر لها في الدار البيضاء.
  • يؤكد مجددا قرارات المؤتمرات الإسلامية السابقة التي تؤكد دعم مدينة القدس الشريف وتعزيز صمود أبنائها، ويدعو إلى تقديم الدعم لبيت مال القدس الشريف وصندوق القدس.

 

 

  •  قرار رقم 3/7- س (ق.أ)

بشأن

مدينة القدس الشريف

إن مؤتمر القمة الإسلامي السابع (دورة الإخاء و الانبعاث) المنعقد في الدار البيضاء بالمملكة المغربية، في الفترة من 11 إلى 13 رجب 1415 هـ، الموافق: 13-15 ديسمبر 1994م.

 

  • يدعو الدول الأعضاء إلى مواجهة التطورات الخطيرة الناجمة عن استمرار السياسة الإسرائيلية التوسعية في القدس الشريف والتصدي لها بكل الوسائل الممكنة، وتوفير الإمكانات المادية للحفاظ على المقدسات الإسلامية ودعم صمود أهلها لمنع إسرائيل من تنفيذ مخططاتها الهادفة إلى ضم القدس وطمس طابعها العربي والإسلامي.

 

  •   قرار رقم 3/6- س (ق.أ)

بشأن مدينة القدس الشريف

إن مؤتمر القمة الإسلامي السادس (دورة القدس الشريف الوئام والوحدة) المنعقد في داكار بجمهورية السنغال، في الفترة من 3 إلى 5 جمادى الثاني 1412 هـ، الموافق: 9-11 ديسمبر 1991م.

 

  • يعهد إلى جلالة الملك الحسن الثاني رئيس لجنة القدس باتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات من أجل ضمان القيام بأعمال الصيانة والإعمار المطلوبة لقبة الصخرة.
  • يؤكد المؤتمر على أهمية العمل على تنظيم ندوات للتعريف بقضية القدس الشريف وفلسطين في مختلف العواصم العالمية والاتصال بالفاتيكان لعقد لقاء إسلامي مسيحي وبمشاركة الكنائس الشرقية وغيرها من أجل الحفاظ على هوية المدينة المقدسة وطابعها الديني والتاريخي والديمغرافي.

قم بالنشر: