المكتبة الرقمية

نظرا للتطور الحاصل في عالم المكتبات فقد عمدت مكتبة وكالة بيت مال القدس الشريف إلى إقامة نسخة رقمية للمكتبة عبر اقتناء نظام حوسبة متطور يتماشى مع التكنولوجية الخاصة بعالم المكتبات. وسنقوم بتفصيل هذا البرنامج بالصور من أجل تقريب فحوى هذا النظام (koha).

ويتضمن فهرس المكتبة الرقمية نفس النوافذ التي يتضمنها فهرس المكتبة، لذا يتم اختيار الكتب أو الصور وقد بدأت بالاشتغال فيها حاليا.

أما بخصوص الصور الفوتوغرافية الإلكترونية قبل تصنيفها وفهرستها فتتم معالجتها أولا وذلك بنقلها من صيغة jpg)) إلى صيغة (pdf) وتأتي المرحلة الثانية لمعالجتها في النظام.

وبدأ تصنيف الكتب المتوفرة بالمكتبة بعد أن تم تزويد المكتبة بجهاز scaner من أجل تصوير غلاف كل نسخة ليتم معالجتها في برنامج خاص في الحاسوب لكي يسهل ملائمتها وبرمجتها في النظام من أجل إظهار صورة غلاف الكتاب مع التسجيلة الببليوغرافية.

وتتضمن نافذة البحث في الفهرس الإلكتروني عناصر الاختيار إما من حيث الفئة أو النوع أو اللغة، وهذا الفهرس يستوعب جميع الجمل والكلمات لإظهار ما يحتاجه الباحث في وقت وجيز. ويتضمن خانات العنوان والمؤلف ورقم التصنيف والرقم الدولي المعياري للكتاب(ISBN). إذن فهو بحث شامل لكل البيانات الببليوغرافية.

أما النافذة خاصة بالإعارة: (LOANS)، فهي عبارة عن صفحة تتضمن عنوان الكتاب المعار واسم المستعير وتاريخ الإعارة، كما تقدم هذه الصفحة تاريخ إرجاع الكتاب وفق وصل الإعارة.

وفي إطار الحديث عن الإعارة فهناك آلة متطورة مصاحبة لنظام الحوسبة، حيث تقوم بإعطاء لكل نسخة معارة رقم خاص وهو ما يسمى ب (code barre) والتي تساعد في ضبط عملية الإعارة بشكل آلي (مرفق الصورة) والتي سنفكر في اقتنائها مستقبلا.

أما نافذة الإنخراط في المكتبة : (USERS) فتمكن من تسجيل المنخريطين في البرنامج ويعطى للمنخرط رقما خاصا كرقم البطاقة الوطنية حيث أضيف عليه رقما آخر ليكون خاصا بالمنخرط.

للمزيد:

http://lib.bmaq.org


قم بالنشر: