احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009

بتوجيهات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، خصصت المملكة المغربية 57 مليون درهم لتخليد احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009، تم تخصيص 7 ملايين درهم منها للأنشطة الثقافية والفنية المنظمة في المغرب، بينما وجه الباقي مناصفة لتنفيذ مشروعات في القدس وفي غزة، إثر العدوان الغاشم الذي تعرضت له هذه الأخيرة في تلك الآونة.

وفيما يلي جرد لأهم الأنشطة التي تم تنظيمها في إطار الاحتفالية:

   المعرض الدولي للصور الفوتوغرافية عن "الوجود المغربي في القدس" : 

نظمت الوكالة المعرض الدولي للصور الفوتوغرافية عن "الوجود المغربي في القدس" في كل من الرباط ومكناس والعيون وفاس، بالتعاون مع وزارة الاتصال المغربية والأرشيف الفلسطيني ومنظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى معهد العالم العربي بباريس.

   "يوم القدس" في المعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء : 

شهدت هذه السنة تنظيم "يوم القدس"، في رواق وكالة بيت مال القدس الشريف بالمعرض الدولي للنشر والكتاب وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة.

   الندوات الفكرية:

نظمت الوكالة ندوات فكرية بمشاركة علماء وأساتذة متخصصين من المغرب ومن فلسطين حول واقع القدس الشريف وسبل حماية المسجد الأقصى المبارك والمدينة المقدسة من مختلف أشكال العدوان الممنهج ضد معالم المدينة الحضارية وهي:

  • ندوة علمية حول: "أوجه حماية القدس ونصرة غزة" بمدينة مراكش وذلك بالتعاون مع جامعة القاضي عياض وجمعية الأطلس الكبير؛
  • ندوة علمية حول: "واقع القدس الشريف وقطاع غزة في ظل الاحتلال" بمدينة القنيطرة بالتعاون مع جامعة ابن طفيل؛
  • ندوة علمية حول: "ارتباط المغاربة بالقدس" بمدينة مكناس.

   المسابقة الدولية في الشعر وحفل اختتام الاحتفالية:

نظمت الوكالة بالتعاون مع مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري، مسابقة دولية في الشعر في أحسن قصيدة عن القدس، شارك فيها زهاء 400 شاعر من مختلف الدول العربية والإسلامية وبعض البلدان الأجنبية.

وقد تم الإعلان عن نتائج هذه المسابقة في حفل فني كبير نظمته الوكالة في المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط يوم 28 دجنبر (كانون الأول) 2009 شارك فيها فنانون وشعراء وموسيقيون مغاربة وعرب من بينهم على الخصوص الفنان التونسي لطفي بوشناق والفنانة المغربية كريمة الصقلي والشاعر الفلسطيني وليد الكيلاني.

   الملتقيات والمهرجانات الفنية :

ساهمت الوكالة في دعم بعض الملتقيات والمهرجانات الفنية، التي تم تنظيمها في بعض مدن المملكة تخليدا لهذا الحدث ومنها على الخصوص:

¨    المهرجان الوطني لسينما المؤلف، المنظم بالرباط ما بين 20 و 30 يونيو (حزيران) 2009.

¨    الندوة الدولية حول "القدس في الفكر العربي والدولي" المنظمة من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (المملكة المغربية) في الفترة ما بين 11 و 13 دجنبر (كانون الأول) 2009.


قم بالنشر: