حفل استقبال ،بالدار البيضاء، على شرف أطفال مقدسيين يستفيدون من مخيم صيفي من تنظيم وكالة بيت المال القدس الشريف

نشرت على 27/07/2017 07:23

مطار محمد الخامس الدولي - الدار  البيضاء/ 25 يوليوز 2017/ ومع/ أقيم اليوم الثلاثاء بمطار محمد الخامس الدولي بالدار  البيضاء حفل استقبال على شرف 50 من الأطفال المقدسيين المشاركين في الدورة العاشرة للمخيم الصيفي، الذي تنظمه وكالة بيت المال القدس الشريف ما بين 25 يوليوز و9 غشت القادم بمدينة الجديدة ، ويحمل هذه السنة إسم "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم" .

وقد  أكد رئيس الوفد السيد ماهر ما فرجة في تصريح بالمناسبة  أن هذه الدورة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تجسد احدى المبادرات والمشاريع و الخدمات الكثيرة التي تسديها وكالة بيت مال القدس الشريف للمقدسيين بما في ذلك كفالة اليتيم وبناء مدارس وغيرهما.

 وأضاف أن هذا ليس بغريب على المغرب الذي تجمعه بفلسطين علاقة حب عريقة بدليل أن البوابة الجنوبية للأقصى الشريف تحمل اسم "باب المغاربة".

 وأشار إلى أن أهل القدس يكنون كامل الاحترام والتقدير للمغرب ملكا وحكومة وشعبا على مثل هذه الالتفاتة الكريمة التي يستفيد منها سنويا أطفال القدس، "حيث يطلعون من خلالها على ما تزخر به المملكة المغربية من معالم حضارية ، وهي فرصة للتعرف أكثر على هذا البلد الشقيق وفسح المجال للمزيد من الزيارات المتبادلة بين أطفال المغرب وفلسطين".

  ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه، كل سنة، وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال المدينة المقدسة، ضمن أنشطتها الاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع المقدسي،في إطار مخططها الاستراتيجي 2014-2018 ، الذي يولي العناية القصوى للبرامج والمشاريع الاجتماعية التي يعود أثرها المباشر والملموس على مختلف فئات السكان، بما فيها النساء والشباب والأطفال، والأشخاص في وضعية صعبة.

 وتتضمن فقرات برنامج دورة هذه السنة التي تؤرخ لمرور 10 سنوات عن انطلاقة فعاليات هذا الملتقى السنوي سلسلة من الانشطة ذات البعد التربوي والفني والرياضي تهم بالأساس جولات استطلاعية للمدن الجديدة وأزمور والدار البيضاء من أجل الوقوف على أهم مآثرها التاريخية وكذا لميناء الجرف الأصفر.

 كما سيخوض هؤلاء الأطفال، المتراوحة أعمارهم ما بين 11 و13 سنة، منافسات في كرة القدم والرياضات المائية فضلا عن المشاركة في ورشات تعبيرية وحفلات فنية فضلا عن زيارتهم لفضاءات بعض المخيمات الصيفية المنظمة تحت اشراف المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة، وذلك في إطار زيارات التبادل لمخيمات الأطفال المغاربة بإقليمي الجديدة وآسفي.

 واحتفاء بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد الذي يتزامن مع فعاليات هذه الدورة سيتم يوم السبت القادم افتتاح معرض للصور تحت شعار "المخيم الصيفي في المغرب لفائدة أطفال القدس : 10 دورات 10 سنوات" تليه مقابلة كروية تجمع بين فريق أطفال القدس وفريق أطفال مدرسة الدفاع الحسني الجديدي.

 وستتوج هذه الدورة بحضور المشاركين لوحات فنية لموسم الفروسية التقليدية مولاي عبد الله بالجديدة وبسهرة ختامية سيتم الاعلان خلالها عن نتائج المسابقات المتنوعة التي يتضمنها هذا البرنامج التربوي التثقيفي الرياضي.

  و  إلى حدود الدورة  التاسعة يكون قد استفاد 500 طفلا وطفلة من برنامج المخيم السنوي، "و أصبحوا، بعد توالي الدورات، سفراء للمملكة المغربية في القدس، ينقلون لعائلاتهم و لأقرانهم ما عاشوه من لحظات الفرح ،  الممزوجة بمعاني التضامن الصادق التي يلقونها من لدن كافة فئات الشعب المغربي" .

  وللإشارة فقد انطلقت أول دورة لهذا المخيم الصيفي السنوي في 2008 بمدينة العرائش تحت اسم "دورة القدس" تلتها في 2009 بإيفران دورة "صاحب السمو الملكي ولي العهد الامير مولاي الحسن" وفي 2010 بطنجة دورة "صاحبة السمو الملكي الاميرة الجليلة للا خديجة" وفي 2011 بآكادير دورة "اليتيم المقدسي" وفي 2012 بالسعيدية دورة "جلالة المغفور له الحسن الثاني" وفي 2013 بالجديدة دورة" جلالة المغفور له محمد الخامس" وفي 2014 بمراكش دورة "الوفاء للقدس" وفي 2015 بآكادير دورة "صاحبة السمو الملكي الاميرة للا سلمى" أما الدورة التاسعة فقد احتضنتها في السنة الفارطة كل من مدينتي تطوان وطنجة تحت اسم "صاحب السمو الملكي الامير مولاي رشيد"


قم بالنشر: