بــــــــــــلاغ

نشرت على 06/07/2018 15:18

 

      

 

الرباط في:  6 يوليوز 2018

                                                                                              الرقم: م س /      /18

بــــــــــــلاغ

الدورة الحادية عشرة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس

دورة صاحب السمو الملكي الأميرة للاحسناء

 

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وفي الضيافة الكريمة لجلالته، حفظه الله، تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف الدورة الحادية شعرة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس، دورة "صاحب السمو الملكي الأميرة للا حسناء"، في مدن الدارالبيضاء والرباط وطنجة وتطوان في الفترة ما بين 10 و 24  يوليوز 2018، وذلك تزامنا مع الذكرى التاسعة عشر لعيد العرش المجيد.

على غرار الدورات التسع العشر الماضية، يستفيد من هذه الدورة 50 طفلا وطفلة، تتراوح أعمارهم مابين 11 و13 سنة، مرفوقين بخمسة مؤطرين مقدسيين.

ويتميز برنامج دورة هذه السنة، بحمله لواءا أخضرا يرمز لاحترام البيئة والمحافظة عليها وتربية الناشئة على ذلك، وذلك تكريما لصاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا حسناء، التي تضطلع بأدوار رائدة في هذا المجال، وتتشرف الدورة بحمل اسمها، مما مكن بلادنا من قطع أشواط مهمة يجعلها مثالا يُحتذى على المستوى الإقليمي والقاري.

وتتوزع أنشطة البرنامج على الأنشطة البيئية والفعاليات والتربوية، والمسابقات الفنية والرياضية، والورشات التعبيرية، وزيارات التبادل لمخيمات الأطفال المغاربة المنظمة في الغابة الدبلوماسية بطنجة، فضلا عن برنامج الاستجمام، والرحلات التعليمية والتثقيفية.

ونظرا لتزامن الدورة مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الثامنة عشر لعيد العرش المجيد، فإن أطفال القدس يحرصون كل سنة على مشاركة المغاربة أفراحهم بهذا الحدث السعيد باحتفالية تتوزع على معرض الصور "القدس: أقرب نقطة إلى السماء" والفقرات الفنية من الفلكلور المغربي والفلسطيني، تنظمها الوكالة بالتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة والاتصال في طنجة وذلك عشية يوم السبت 14 يوليوز 2018 بفضاءات المركز الثقافي أحمد بوكماخ.

ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه، كل سنة، وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال المدينة المقدسة، ضمن أنشطتها الاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع المقدسي، في إطار مخططها الاستراتيجي 2014-2018، الذي يولي العناية القصوى للبرامج والمشاريع الاجتماعية التي يعود أثرها المباشر والملموس على مختلف فئات السكان، بما فيها النساء والشباب والأطفال، والأشخاص في وضعية صعبة.

وإلى حدود هذه الدورة التاسعة يكون قد استفاد 550 طفلا وطفلة من برنامج المخيم السنوي، أصبحوا، بعد توالي الدورات، سفراء للمملكة المغربية في القدس، ينقلون لعائلاتهم ولأقرانهم ما يشهدونه من لحظات الفرح، الممزوجة بمعاني التضامن الصادق التي يلقونها من لدُن كافة فئات الشعب المغربي.

جدير بالذكر أن مدينة العرائش كانت قد احتضنت في صيف 2008 فعاليات الدورة الأولى للمخيم: دورة "القدس"، بينما احتضنت إفران الدور الثانية في 2009: دورة "صاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن"، ثم احتضنت طنجة في 2010، الدورة الثالثة وهي دورة "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا خديجة"، ثم في 2011 احتضنت مدينة أكادير فعاليات الدورة الرابعة، دورة "اليتيم المقدسي"، ثم الدورة الخامسة في 2012 بمدينة السعيدية، وهي دورة "جلالة المغفور له الحسن الثاني". أما الدورة السادسة، التي عقدت في 2013، وهي دورة "جلالة المغفور له محمد الخامس" فقد احتضنتها مدينة الجديدة، ثم احتضنت مراكش في 2014 الدورة السابعة، وهي دورة "الوفاء للقدس"، بينما احتضنت أكادير، مرة أخرى عام 2015، فعاليات الدورة الثامنة: دورة "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا سلمى"، واحتضنت مدينتا تطوان وطنجة الدورة التاسعة في 2016: دورة "صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد"، بينما احتضنت الجديدة في 2017 فعاليات الدورة العاشرة: دورة "صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم".  

 

 

 

 

 

رفقته: البرنامج الكامل للدورة


قم بالنشر: